وظيفته الاساسيه ضغط الفريون و تدويره داخل الدائره و اذا توقف او تعطل الفريون يبقى ثابت و مايتحرك داخل الدائره و بالتالي لا تحدث عمليه التبريد ( ملاحظه الكمبروسر لايظغط الا غاز يعني لما راعي الورشه يعبي لك فريون وسلندر الفريون مقلوبه راح يدخل الفريون بصفه سائله ممايؤدي الى تلف الكمبروسر كليا بمعنى ان البساتم داخله تتكسر و قد ينجو منها الكمبروسر و لكن لن يدوم طويلاا) وهو عده اشكال و انواع حسب الشركه المصنعه و حسب طريقت الظغط
رديتر المكيف ( المكثف)condenser
وظيفته تكثيف الفريون ( تحويله من الحاله الغازيه الى الحاله السائله)ويوجد مع رديتر السياره ملاصق له تماما وبالعاده اصغر حجما
وسيله التمدد( البلف) expanstion vavle
عباره عن مجرى ضيق لللفريون ومنه تبدا بروده المكيف واللي يحدث داخله تمام مثل عمليه خنق الماء داخل الهوز و يخرج لنا على هيئه رذاذ بارد
الثلاجه ( المبخر) evaporator
وهو موجود داخل السياره تحديدا داخل الطبلون خلف درج الراكب الامامي او في الوسط خلف المسجل و ذا نادرا وعمله يقوم بتبخير الفريون البارد (في الحاله السائله) القادم من وسيله التمدد من خلال تمرير الهواء من بين انابيب و فتحات المبخر بواسطه المروحه وحصل على الهواء البارد
ملحقات دائره التبريد(عباره عن اشياء اذا لم تتواجد في دائره التبريد لا تؤثر عليه ووجودها فقط للفلتره و حمايه الكمبروسر) و هي علبه الفريون ( reciever dryer ) او المجمع وغالبا مكانها يكون جنب رديتر المكيف في مقدمه السياره ويكون فيها فتحته زجاجيه تسمح برؤيه الفريون داخل(احيانا لا توجد هذاه الزجاجه وقد تكون في مكان اخر و اذا لم توجد احرص ان يكون ظغط الفريون 50psi ) الدائره اذا لاحظت فقاعات فيها فاعلم بان الفريون ناقص وعند التعبئه حرص ان تكون صافيه تماما وهذا يعني ان شحنه الفريون كامله في الدائره
صوره علبه الفريون
فلتر الهواء (شبيه بالفلتر العادي في مكيفات المنازل) لابد من العنايه به و تغيره اذا تطلب الامر و هذا مقطع يوضح مكانه
والان اقدر اقولكم ان دائره التكييف في السياره من ابسط الدوائر في العالم ولا يوجد فيها اي تعقيد ممهما تطورت السياره و مهما اختلف موديلها فالمبدا واحد عمل التكييف في السياره يعتمد بشكل كلي على مكينه السياره (مكانيكيا للكمبروسر) بواسطه السير و جزئيا على الكهرباء بواسطه مفتاح تشغيل المكيف داخل السياره يقوم بارسال اشاره كهربائيه الى الكلتش(الفحمات) ليتم الالتصاق و تحريك البكره مع المحرك(راح تسمع صوت طقه اول ما يشتغل) وبعد كذا الكهرباء فقط في المروحه الداخليه تزيد السرعه و تخفضها اماكن دائما يحصل فيها تهريب للفريون و هي: رديتر المكيف : نتجيه حادث لاسمح الله او مطب جامد او الاهتزاز مثل الصوره ويظهر مكان التهريب على شكل بقعه زيت
مواصير الفريون (الليات) نتيجه الاهتزاز او الكبس السئ و احيانا من حراره السياره و مرور الزمن وايضا المطبات القويه وايضا تظهرعلى شكل بقع زييت علبه الفريون لنفس الاسباب وسيله التمدد ايضا لنفس الاسباب
ارحب بمن لديه الخبر العمليه او الاكاديميه كما ذكر في البدايه و ان شاء الله تكون بدايه لموسوعه تكييف السيارات في هذا المنتدى الرائع
الموضوع منقول للأمانة من wellwell_32
وئام قستي المدير العام
تاريخ التسجيل : 11/12/2011 الجنس : عدد المساهمات : 7556
موضوع: رد: مكيف السياره ( شرح بالتفصيل ) السبت أغسطس 24, 2013 3:04 pm
والله موضوع جامد يسلمووووو
وسيم اشكرك جدا جدا ولك افضل تقييم
ضــــ القمــر ــــوء نائبة المدير العام
تاريخ التسجيل : 12/12/2011 الجنس : عدد المساهمات : 3138
موضوع: رد: مكيف السياره ( شرح بالتفصيل ) الأربعاء أغسطس 28, 2013 1:17 pm
موضوع مهم و رائع ,,, أشكرك عالطرح..
waseem عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 25/01/2012 الجنس : عدد المساهمات : 2946
موضوع: رد: مكيف السياره ( شرح بالتفصيل ) الجمعة أغسطس 30, 2013 12:06 am